الرئيسية / أخبار العالم / إيران تخضع لتهديدات أميركا وتتخلص من الماء الثقيل

إيران تخضع لتهديدات أميركا وتتخلص من الماء الثقيل

A general view of the Arak heavy-water project, 190 km (120 miles) southwest of Tehran in a January 15, 2011 file photo. President Barack Obama, seeking to sell the Iran nuclear deal to skeptical U.S. lawmakers and the American public, said on July 15, 2015 the agreement represented a historic chance to pursue a safer world.  REUTERS/ISNA/Hamid Forootan/files

تبدأ إيران خلال اليومين المقبلين في إخراج حوالي 11 طن متري من الماء الثقيل الذي كانت تستخدمه في برنامجها النووي خارج البلاد، وفق ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، وذلك لتفادي أزمة جديدة مع أميركا والأطراف الأخرى في مجموعة “5+1″٬ والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الاتفاق النووي.

وقالت الصحيفة إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيو أمانو، أعرب الأسبوع الماضي عن مخاوفه حول تجاوز إيران للمرة الثانية عتبة 130 طن متري لمخزونها من الماء الثقيل.

وحذر من أن تكرار هذا الخرق يمكن أن يقوض الثقة في التنفيذ الكامل لاتفاق يوليو 2015 الذي يهدف إلى منع امتلاك إيران للأسلحة النووية.

وعلى الأرجح، سينقل الماء الثقيل إلى عمان لبيعه في السوق الدولية، سيتراجع مخزون إيران من الماء الثقيل إلى حوالي 120 طن متري.

عن admin3

شاهد أيضاً

“الحريري” بين السعودية وفرنسا و”لبنان” تنتظر

 كتبت – أسماء حمدي أعلن “عادل الجبير” وزير خارجية السعودية، في مؤتمر صحفي مع نظيره ...