الرئيسية / مصر / وزير الإسكان ومحافظ القاهرة يناقشان خطة المحافظة لتطوير العشوائيات طباعة

وزير الإسكان ومحافظ القاهرة يناقشان خطة المحافظة لتطوير العشوائيات طباعة

masrabdalhameedwamostafamadboli123

عقد عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، اجتماعًا موسعًا، اليوم الثلاثاء، مع المهندس مصطفي مدبولي وزير الإسكان؛ لمناقشة خطة المحافظة لتطوير العشوائيات بالتعاون مع الوزارة وصندوق تطوير العشوائيات من خلال عرض رؤية متكاملة في إطار زمني واضح.

وقال محافظ القاهرة، إن المناطق العشوائية بالقاهرة والبالغ عددها 112 منطقة بينهم 24 منطقة مصنفة كمناطق خطورة من الدرجة الاولي المهددة لحياة المواطنين المقيمين بها، مؤكداً على ضرورة تقدير احتياجات المحافظة لنقل سكانها عام 2008 بعدد 44 ألف و720 وحدة سكنية، حيث تم تسكين حوالي 18 ألف أسرة خلال الأعوام الماضية، بالتعامل مع 11 منطقة.

وأضاف أنه مطلوب إنشاء 26 ألف و720 وحدة سكنية أخرى وفقًا لتقديرات اللجنة العلمية، موضحًا أن المحافظة تسعى للقضاء على العشوائيات من أهداف قصيرة ومتوسطة المدى، وذلك بإعادة تسكين جميع مواطني مناطق الخطورة الأولى وتطوير وإحلال عدد 18 منطقة عشوائية خطورة ثانية.

وأشار المحافظ إلى أنه يتم تحسين الخدمات في عدد من المناطق العشوائية ثم التحرك لتحقيق أهداف متوسطة المدى منها: «تقنين الحيازة في عدد من المناطق العشوائية المقامة علي أراضي أملاك الدولة، وإعادة تخطيط الأماكن التي تم اخلاؤها لاستخدامها في خدمات سياحية وتجارية وإدارية وخدمات عامة».

ولفت إلى أن خطة المحافظة لإقامة 13 مشروع من الوحدات سكنية، ينتهي العمل بها بنهاية عام 2018، وتقوم بتوفير أكثر من 60 ألف وحدة سكنية، إلى جانب المنشآت الخدمية اللازمة للمواطنين بها ونقل سكان المناطق العشوائية ذات الخطورة الاولي والثانية ابتداء من مشروع الأسمرات بمراحله الثلاثة، ويضم المشروع حوالي 18 ألف وحدة سكنية، ومشروع المحروسة 1، 2 الذي يضم 4 آلاف و776 وحدة سكنية، وكذلك مشروع تل العقارب بالسيدة زينب ويضم 815 وحدة سكنية.

وأوضح أنه سيتم البدء بمشروع تطوير المنيل القديم بالتعاون مع وزارة الأوقاف الذي يضم 432 وحدة سكنية، وكذلك مشروع معًا لتطوير العشوائيات بمدينة السلام ويضم حوالي 3500 وحدة سكنية، بخلاف ثلاثة مشروعات كبري ثم وضع التصميمات الفعلية وسيتم البدء في تنفيذها قريبًا.

من جانبه، أكد مصطفي مدبولي وزير الإسكان، أن الوزراة تقدم الدعم الكامل للمحافظة في مجال تطوير العشوائيات بها وكافة المجالات وخاصة تطوير العشوائيات، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع المحافظة على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة وصندوق تطوير العشوائيات والمحافظة لاستكمال رؤية المحافظة، وتحديد الجدول الزمني للانتهاء من المشروعات والتكلفة الإجمالية لكل مشروع وتحديد مصادر التمويل.

 

عن admin9

شاهد أيضاً

Screenshot_٢٠١٨-٠٧-٠٢-١٧-١١-٤٨-1

«عباس كامل» يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للمخابرات العامة

كتبت – هاجر وائل أدى اللواء عباس كامل صباح الخميس، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ...