الرئيسية / صحه / السيدات المصابات بالسكري أكثر عُرضة لخطر السرطان من الرجال

السيدات المصابات بالسكري أكثر عُرضة لخطر السرطان من الرجال

كتبت – هاجر وائل

221

صرحت نتائج دراسة عالمية بأن النساء المصابات بالسكري أكثر عرضةً لخطر السرطان مقارنة بالرجال، وأُجريت دراسة في معهد “جورج” للصحة العالمية التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، أكدت نتائجها وجود صلة بين الإصابة بالسكري وزيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.

هذا وترتفع احتمالات الإصابة بأحد أنواع السرطان لدى مريضة السكري بنسبة ٢٧بالمائة مقارنة بالمرأة غير المصابة، بينما ترتفع لمريض السكري بنسبة١٩بالمائة مقارنة بالرجل غير المصاب.

وأظهرت النتائج أن السكري يزيد خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة١١بالمائة، وسرطان الفم بنسبة ١٣بالمائة، والمعدة بنسبة ١٤بالمائة، والدم بمسبة١٦بالمائة، لكن على خلاف نمط الزيادة الذي تمت ملاحظته تبين أن السكري يزيد خطر الإصابة بالمرأة بسرطان الكبد بمعدل أقل بنسبة ١٢بالمائة من الرجل المصاب بالسكري.

فيما أضافت الطبيبة “سان بيترز” بجامعة أكسفورد أن السبب وراء زيادة نسبة إصابة النساء، هو أن جسم السيدة يقضي عامين يعاني من ضعف القدرة على التعامل مع الجلوكوز دون ظهور أعراض، لذلك فهن لايتناولن نفس معدل الأدوية التي توصف للرجال.

من جانب أخر ثمة سؤال يطرح نفسه، وهو كيفية الوقاية من السرطان؟

يجيب الدكتور “سان سيسارا” طبيب عام في مومباي، هناك طرق لتغيير نمط الحياة التي يمكن أن تساعد على خفض الإصابة بالسرطان الأواني المخدوشة إذا كان لديك أواني للطبخ مخدوشة، عليك استبدالها على الفور، لأنها يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالسرطان بشكل هائل.

الأواني المخدوشة تسمح لحمض PFOA (حمض perflurooctanic) بالتسرب إلى طعامك، ويرتبط هذا الحمض بنمو الخلايا السرطانية، فيجب اختيار الأواني التي تساعد في طهي الطعام دون ان تضرك، وأيضا استخدام المنتجات غير لاصقة.

الإقلاع عن التدخين

تدخين حتى سيجارة واحدة في اليوم يزيد من فرصتك للإصابة بسرطان الرئة والمثانة والكلى والحلق والفم، الطريقة الوحيدة لخفض فرصها في الحصول على أي نوع من السرطان هو عن طريق إزالة التدخين من حياتك، التدخين السلبي هو أيضا خطير جدا لأنه يحتوي على ما يقرب من أكثر من 60% من الخلايا المسرطنة المعروفة وبالتالي، الحد من التعرض للتدخين لمنع السرطان.

تدابير السلامة من أشعة الشمس

على الرغم من أن الشمس هى واحدة من أفضل مصادر فيتامين D على امتصاصه لجسم الإنسان، إلا إنة يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الجلد إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة، تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وضع كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج من المنزل، وارتداء ملابس واقية عند الخروج فى الهواء الطلق وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار قدر الإمكان.

الحفاظ على وزن صحي

السمنة أو زيادة الوزن أيضا يزيد من فرص تطوير أنواع مختلفة من السرطانات، من أجل الوقاية من السرطان، وفقدان الوزن إذا كنت بديناً، نهدف إلى تحقيق وزن صحي للحد من خطر إصابتك بالسرطان من خلال قياس وزنك بانتظام. الذهاب للفحص بشكل دائم الذهاب للفحص مرة واحدة في السنة على الأقل، هذا الإجراء سوف يساعدكك على تشخيص ما إذا كان هناك أي خلايا سرطانية في الجسم، والاكتشاف المبكر هو أفضل عشر مرات من اكتشاف المرض قبل فوات الاوان.

أكل الفواكه والخضروات

تغيير النظام الغذائي الخاص بك عن طريق إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إلى حميتك، وهذا التغيير يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير، تشمل الكثير من الخضار الورقية الخضراء الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك مثل السبانخ واستبدال الوجبات الخفيفة العادية الخاصة بك مع وعاء من الفواكه الطازجة الملونة.

مواصلة التحرك النشاط البدني يساعد ليس فقط لمنع أنواع السرطان ولكنه يفيد أيضا الصحة العامة الخاصة بك لذلك، تحركوا على الفور، وممارسة الرياضة المفضلة لديك أو ممارسة المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة للحد من مخاطر السرطان.

النظافة الشخصة وتعقيم الأيدي مادة الصابون معقمة للجسم ولكن يمكن أن تضر بك، وذلك بسبب وجود عنصر مضاد للجراثيم (التريكلوسان)، وتم العثور على هذا العنصر في جميع المنتجات المطهرة مثل الصابون السائل والعديد من منتجات العناية بالجسم، واستخدام هذه المنتجات المليئة بمادة (التريكلوسان) يمكن أن يسبب تهيج واختلال الخلايا السرطانية، يمكن اختيار الصابون العادي أو الماء فقط، لأنها فعالة مثل الصابون المضاد للبكتيريا.

الحد من شرب الكحول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة لأنواع عديدة من السرطان.

معرفة تاريخ عائلتك

الحصول على إحصائيات حول تاريخ عائلتك، لأن أنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون والثدي والمبيض يكون وراثة في الأسرة. إذا كان لديك تاريخ عائلي من أي نوع من أنواع السرطان، يجب ان تتحدث مع طبيبك. والفحص كل 6 أشهر يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والعمل بنظام غذائي يسمح لك بتقليل فرص الإصابة بالمرض.

عن admin1

شاهد أيضاً

تعرف على أطعمة الوقاية في شهر التوعية ضد مرض «سرطان الثدي»

كتبت – ميار نجيب إن شهر التوعية الخاص بسرطان الثدي في مختلف دول العالم هو ...