علوم و تكنولوجيا

جوجل تنفق مليارات الدولارات تعويضات لتسريح العمال.. اعرف التفاصيل

أنفقت جوجل 2.1 مليار دولار على تعويضات نهاية الخدمة وغيرها من النفقات حيث قامت بتسريح أكثر من 12000 موظف على مدار عام 2023.

 

وأنتفقت فى شهر واحد فقط من عام 2024 حتى الآن  700 مليون دولار على تعويضات إنهاء خدمة الموظفين ، وهى مصاريف رسوم التعويضات من عمليات تسريح العمال التي تستهدف أكثر من 1000 وظيفة أخرى . 

 

وكشفت شركة Alphabet، الشركة الأم لشركة جوجل عن هذا الرقم جنبًا إلى جنب مع إعلان أرباح الربع الرابع ، وعلى الرغم من التخفيضات، أنهت جوجل عام 2023 بنمو في معظم خطوط أعمالها الأساسية، و سجلت جوجل إيرادات بقيمة 86 مليار دولار للربع الرابع من عام 2023، بزيادة قدرها 13% على أساس سنوي. 

 

كما أظهرت الإعلانات الرقمية الأساسية وأعمال الحوسبة السحابية لعملاق البحث نموًا مطردًا، وهو ما عزاه الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي إلى استثمارات جوجل في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

 

إغلاق المكاتب كلف جوجل أيضًا

 

وقد حقق مولد الإيرادات الأساسي لشركة جوجل، وهو محرك البحث الخاص بها، 48 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 13 %  تقريبًا على أساس سنوي. 

 

وحقق قطاع خدمات الاشتراك والأجهزة في الشركة 10.7 مليار دولار، ويرجع الفضل في ذلك في المقام الأول إلى الاشتراكات في YouTube Premium and Music وYouTube TV وGoogle One، وفقًا لـ Pichai. 

 

كما بلغت إيرادات الإعلانات على YouTube 

9.2 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 15% عن العام الماضي.

 

وفى مكالمة مع المستثمرين، أشار بيتشاي إلى عام 2024 باسم “عصر الجوزاء” لشركة Alphabet، في إشارة إلى نموذج لغة الذكاء الاصطناعي للشركة الذي تتوقع العمل عبر جميع منتجات جوجل الأساسية. 

 

وقال بيتشاي: “إن Gemini هو أول إدراك للرؤية التي كانت لدينا عندما قمنا بتأسيس Google DeepMind، حيث جمعنا بين فريقي البحث العالميين لدينا”. 

 

ويأتي Gemini Urtla في المنعطف، وهو تحديث للنموذج الأصلي الذي لا تزال الشركة تعمل عليه. “Gemini Urtla سيأتي قريبًا ويعمل الفريق بالفعل على الإصدار التالي وإدخاله إلى منتجاتنا، بدءًا من البحث.

 

وتعد جوجل حاليًا ثالث أكبر مزود سحابي في العالم، خلف Microsoft Azure وAWS. لكن قسم السحابة اكتسب قوة في العام الماضى، وأعلنت الشركة عن إيرادات بقيمة 9.19 مليار دولار أمريكي لـ Google Cloud، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 25.6 % على أساس سنوي.

 

وعلى الرغم من أن عمليات تسريح العمال كلفت شركة جوجل مبلغًا كبيرًا، إلا أن التخفيضات العقارية بسبب عمليات تسريح العمال المذكورة (بما في ذلك مواقع مثل منطقة الخليج باهظة الثمن)، وكلف إغلاق المساحات المكتبية الفعلية شركة جوجل نحو 1.8 مليار دولار لعام 2023 بأكمله.

 

واستثمارات جوجل المستمرة في الذكاء الاصطناعي، أو “عصر الجوزاء”، تعني أن المزيد من عمليات تسريح العمال ستتبع في عام 2024 حيث تقوم الشركة بإجراء تخفيضات في أقسام أخرى للتعويض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى