الرياضة

آخرهم فيتوريا.. 7 مدربين أطاحت بهم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023

كتبت-هند عواد:
أطاحت بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 بـ7 مديرين فنيين، بسبب توديع البطولة سواء من دور المجموعات أو دور الـ16، آخرهم روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، عقب فشله في التأهل إلى ربع نهائي البطولة، بالهزيمة من الكونغو الديمقراطية في دور الـ16.
روي فيتوريا (مصر)
أصبح البرتغالي روي فيتوريا، سابع مدرب تتم إقالته بعد التعثر في البطولة الإفريقية، حيث أقصى منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره المصري، عقب الفوز بركلات الترجيح، وقال الاتحاد المصري، في بيان رسمي: “قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عقب اجتماعه اليوم لمناقشة التقارير الفنية والإدارية بشأن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023، توجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر وجهازه المعاون مع دراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب وعرضها في الاجتماع القادم”.
جمال بلماضي (الجزائر)
لم يحقق منتخب الجزائر الفوز في أي مباراة في كأس الأمم الإفريقية منذ التتويج باللقب عام 2019، وودعت البطولة مبكرا من دور المجموعات، لهذا رحل المدير الفني جمال بلماضي.
وقال صادي وليد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم: “اجتمعت مع المدرب الوطني جمال بلماضي للحديث عن تبعات هذا الإقصاء المر وتوصلنا إلى اتفاق ودي بحل الارتباط وفك العقد الذي يربط المدرب بالاتحاد الجزائري لكرة القدم، نشكر المدرب جمال بلماضي على كل ما قدمه للمنتخب ونتمنى له حظا موفقا في بقية مشواره، نعد عشاق ومحبي المنتخب أن ما حدث هو بداية لتغيير جذري بل وثورة حقيقية على مستوى المنتخب الجزائري من أجل تهيئة بيئة مثالية للعمل والبناء على هذا التعثر من أجل استعادة مكانتنا قاريا ودوليا”.
كريس هيوتون (غانا)
ودع منتخب غانا بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، من دور المجموعات، مما ترتيب عليه رحيل كريس هيوتون المدير الفني لمنتخب غانا، وأعلن الاتحاد الغاني، في بيان رسمي، قرار مجلسه التنفيذي بإقالة كريس هوتون وجهازه الفني.
جلال قادري (تونس)
ودع منتخب تونس هو الآخر بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، من دور المجموعات، وأعلن جلال القادري المدير الفني لنسور قرطاج، استقالته من تدريب المنتخب.
عادل عمروش (تنزانيا)
كان عادل عمروش التنزاني أول من عانى من المصير المشؤوم المتمثل في الإقالة بسبب بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، إذ تم الاستغناء عنه بعد مباراة واحدة فقط في دور المجموعات.
وأعلن الاتحاد التنزاني، تعرض مدربه للإيقاف لمدة 8 مباريات، من قبل لجنة لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، بسبب تصريحاته ضد الاتحاد المغربي، وبعدها تمت إقالته.
جان لويس جاسيت (ساحل العاج)
بدأت ساحل العاج المضيفة البطولة بشكل جيد بفوزها على غينيا بيساو 2-0، لكنها خسرت بعدها من نيجيريا وغينيا الاستوائية بنتيجة 4-0، لهذا تمت إقالة جاسيت مدرب المنتخب، على الرغم من أنه كان يوجد فرصه للتأهل، وهذا ما حدث، ووصل حاليا منتخب كوت ديفوار إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023.
توم سينتفيت (جامبيا)
فشل منتخب جامبيا في التأهل إلى دور الـ16، بعدما تذيل مجموعته الثالثة، دون الحصول على أي نقاط، لهذا أعلن الاتحاد الجامبي لكرة القدم، عبر بيان رسمي، رحيل المدرب البلجيكي.
اقرأ أيضًا:
ملف مصراوي| صفقات الزمالك.. عرض صلاح.. وتألق موديست
عدلي القيعي يكشف حقيقة رحيل أمير توفيق عن الأهلي
“تجديد مشروع الصالة”.. 3 قرارات خلال اجتماع مجلس إدارة الأهلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى