سوق السيارات

ما علامات تلف كبالن السيارة؟

القاهرة – (مصراوي):
يعتبر “الكوبلن” من الأجزاء الأساسية بنظام التعليق حيث تعتبر آخر حلقة وصل في دورة نقل الطاقة من الموتور للعجلات، وكأي قطعة استهلاكية تتعرض الكبالن للتلف وخاصة مع ظروف القيادة الصعبة.
تنقسم الكبالن لجزئين أساسيين، الكوبلن الداخلي والكوبلن الخارجي، ببساطة الكوبلن الداخي هو العنصر المسؤول عن تلقي القوة من ناقل الحركة ونقلها لمحور العجلات، ويقوم الكوبلن الخارجي باستكمال المشوار ومد العجلات بالطاقة اللازمة للحركة.
يمكن ملاحظة تلف الكبالن عبر عدة علامات وأكثرها وضوحاً هو صوت الطقطقة الذي يظهر مع حركة السيارة وبالأخص عند المرور على مطب أو منطقة غير ممهدة أو مع الانعطاف ويمكن سماع هذا الصوت عند بدء التحرك مع السيارة أو عند الفرملة.
وقد يشعر السائق أيضًا باهتزاز السيارة على السرعات العالية وعند ضغط الفرامل في حالة تلف الكبالن للخلل الذي يحدث في عملية نقل الحركة للسيارة.
ويصدر في بعض الحالات صوت احتكاك مع سطح الطريق والذي يطلق عليه “الونة” بسبب اهتراء الجلد المطاطي المحيط بالكوبلن والذي يحميه من الأتربة ويحافظ على التشحيم المناسب لمنع الاحتكاك.
يمكن أن يؤدي اهتراء الجلد أيضًا لاحتمالية حدوث تسريب للمادة المشحمة ما قد يظهر على الجزء الداخلي من الإطار ويشير ذلك إلى ضرورة التغيير تجنباً لتزايد الاحتكاك وحدوث كسر بالكوبلن ينتج عنه توقف السيارة بالكامل.
اقرأ أيضًا:
أرخص سيارة زيرو في مصر خلال فبراير الجاري
بعد تخطي تويوتا كورولا 1.8 مليون جنيه.. أبرز البدائل الأرخص سعرًا في مصر
6 علامات تدل على تلف حساس السرعة بالسيارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى