سياسة

توافق بين الحكومة و"محلية النواب" على تعديل مسمى قانون الجبانات إلى "المقابر"

توافقت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، مع ممثلي الحكومة على تعديل مسمى قانون الجبانات إلى “المقابر” بدلا من “الجبانات”.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجيني، اليوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب محمد جبريل و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1966 في شأن الجبانات، بحضور ممثلين عن الأزهر الشريف ووزارات الزراعة والعدل والتنمية المحلية والأوقاف والإسكان، والصحة، والبيئة، ونائب محافظ القليوبية، وبعض ممثلي المحافظات، وغيرهم.

 

وبدأت اللجنة في قراءة مبدئية لمواد مشروع القانون دون التصويت عليها، للاستماع إلى الملاحظات بشأنها، وتناولت المناقشات المبدئية ما يتعلق بالتراخيص وتخصيص الأراضي والإحلال والتجديد والإنشاءات وتقنين الأوضاع والجهات المختصة وغيرها.

 

وكانت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب قررت في وقت سابق عقد اجتماع يضم وزارات (الصحة والسكان – البيئة – المالية– الثقافة “النسق الحضاري” – الإسكان “مركز بحوث الإسكان، ممثل عن هيئة المجتمعات العمرانية، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر” – التنمية المحلية ” مدير إدارة الجبانات” وسكرتير عموم محافظات القاهرة الجيزة القليوبية، الموارد المائية والري العدل “مشيخة الازهر- بطريركية الكرازة المرقصية – رئيس الطائفة اليهودية”، وجاء من ضمن الاقتراحات الناتجة عن هذا الاجتماع التنسيقي تعديل مسمى الجبانات إلى المقابر وفقا لتوصية الأزهر الشريف.

 

وقال ممثل وزارة الزراعة: نعرض على مجلس الوزراء كل مشروعات النفع العام، ومع إقرار مشروع قانون الجبانات الجديد سنعيد عرض مشروعات النفع العام الخاصة بالمقابر على مجلس الوزراء والأمر سيكون فيه تيسيرات وأمور تنظيمية.

 

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية إلى عقد اجتماع في وزارة التنمية المحلية بحضور كافة الجهات المختصة، كما سيتم عقد اجتماع في المركز القومى لبحوث البناء من أجل تحديد الاكواد، بحضور ممثلي وزارات الصحة والتنمية المحلية وغيرها.

 

وأكد المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أن هناك حاجة لتشريع جديد خاص بالجبانات، وأن يتضمن نصوص واضحة وتعريفات، لحل الإشكاليات المتعلقة بهذا الملف.

وتابع السجيني: سنكون في اجتماعات شبه أسبوعية للانتهاء من هذا المشروع بقانون ونتمنى الانتهاء منه قبل شهر رمضان ونأمل أن يتم إقراره قبل عيد الفطر المبارك.

 

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية إلى أن معظم الجبانات العشوائية وغير الرسمية سيتم تقنينها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى